التطوير والتحول الرقمي لإدارة المعلومات والبيانات المالية الحكومية

|

في إطار اتفاقيات الشراكة الليبية المصرية وبناء على توجيهات رئيس مجلس الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية بشأن تطوير والتحول الرقمي لإدارة المعلومات والبيانات المالية الحكومية .

عقد معالي وزير المالية الدكتور خالد المبروك والفريق المرافق له عدة إجتماعات هامة تخص مشروع التحول الرقمي لإدارة البيانات والمعلومات المالية الحكومية وإنشاء نظام حساب الخزانة الموحد لوزارة المالية والجهات التابعة لها .

وفي هذا السياق قام معالي السيد وزير المالية والوفد المرافق له بزيارة إلى مقر وزارة المالية المصرية للوقوف على التجربة المصرية في مجال التطوير والتحول الرقمي للنظام المالي الحكومي والجهات التابعة للوزارة مثل مصلحة الضرائب ومصلحة الجمارك.

وكذلك زيارة أحد أهم أذرع وزارة المالية المصرية وهي شركة إي فاينانس efinance  والتي قامت بتطوير النظام المالي والتحول الرقمي لوزارة المالية المصرية وإنشاء نظام حساب الخزانة الموحد و مركز الدفع والتحصيل الالكتروني للوزارة.

حيث تم اللقاء بمسؤولي الشركة والقائمين على تطوير هذه المشاريع وكذلك معرفة التحديات الصعوبات التي واجهتهم في ذلك ، من أجل إمكانية نقل التجربة المصرية وتبنيها لوزارة المالية بحكومة الوحدة الوطنية. ونتج عن هذه الزيارات توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة المالية بحكومة الوحدة الوطنية وشركة إي فاينانس التابعة لوزارة المالية المصرية بهذا الخصوص .

ويأتي تنفيذ هذه المشاريع لوزارة المالية بحكومة الوحدة الوطنية من خلال الإستفادة من المنح المالية والمساعدات الفنية التي تقدمها المؤسسات المالية الإقليمية مثل “البنك الافريقي للتنمية والبنك الإسلامي للتنمية ” للمؤسسات المالية للدول المساهمة فيها، وذلك من أجل تحقيق غايات الوزارة في تطوير ورقمنة نظام الإدارة المعلومات والبيانات المالية الحكومية والعمل بنظام الخزانة الموحد والدفع والتحصيل الإلكتروني.