وزير المالية يلتقي لجنة التحول من المحاسبة من الأساس النقدي إلى أساس الاستحقاق المحاسبي

|

إلتقى معالي وزير المالية بحكومة الوحدة الوطنية الدكتور خالد المبروك صباح اليوم الأربعاء 1/11/2023 باللجنة المكلفة بالتحول من المحاسبة من الأساس النقدي إلى أساس الاستحقاق المحاسبي، حيث تم مناقشة عديد الموضوعات حول دراسة متطلبات الانتقال الى أساس الاستحقاق المحاسبي ودراسة تجارب الدول التي قامت بتبني معايير المحاسبة في القطاع العام (IPSAS).

وأكد السيد الوزير على أهمية المشروع في القطاع العام وبادر بتقديم الدعم الكامل للمشروع من النواحي السياسية والتشريعية والتنظيمية، كما أكد على أهمية الخطوة في مجال إصلاحات المالية العامة في دولة ليبيا.

من جانب أخر تناول الاجتماع ضرورة تبني استراتيجية للتواصل والتشاور مع مختلف الأطراف والجهات الحكومية والمختصين والمهنيين والجهات الرقابية العليا، بهدف تعميق الفهم لأهمية مشروع الانتقال ووضع تصور شامل يهدف إلى تهيئة القطاع العام نحو تبني معايير المحاسبة في القطاع العام (IPSAS).

كما ناقش الاجتماع قضايا التدريب لموظفي القطاع العام، وضرورة التركيز على ربط مخرجات التعليم في المؤسسات التعليمية الليبية باستخدام المحاسبة على أساس الاستحقاق.

وخلص الاجتماع إلى ضرورة المضيء قدماً نحو الإصلاحات في المالية العامة، وسوف يطال كافة مؤسسات القطاع العام وفق ما تقتضيه معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام (IPSAS).