البنك الأفريقي للتنمية يؤكد دعمه لخطط التنويع الاقتصادي وإعادة الإعمار في ليبيا.

|

أكد البنك الأفريقي للتنمية دعمه الكامل لجهود إعادة الإعمار وتحقيق الإستقرار الاقتصادي في ليبيا. وجاء هذا الالتزام خلال أول مهمة رفيعة المستوى للبنك إلى ليبيا منذ عام 2014، حيث سيدعم البنك جهود الدولة لتسريع خطة التنويع الاقتصادي، لا سيما منها تعزيز فرص الاستثمار، بما يتماشى مع استراتيجية البنك التي تركز على تعزيز القدرات المؤسسية وتحسين البنية التحتية الاقتصادية.

والتقى الوفد الذي رأسه المدير العام لشمال أفريقيا في البنك الأفريقي للتنمية السيد محمد العزيزي، مع وزير المالية والمحافظ الليبي في البنك الأفريقي للتنمية الدكتور خالد المبروك. وناقشوا مجالات تدخلات البنك عبر القطاعات، بما في ذلك المياه والزراعة والصناعة والطاقة والطاقة المتجددة والنقل والحوكمة.

وشدّد السيد المبروك على أولويات الحكومة، بما في ذلك برنامجها الطموح لإصلاح إدارة المالية العامة. كما أكد البنك استعداده لدعم هذا البرنامج، فضلا عن وسائل تنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط والمحروقات من خلال تنمية القطاع الخاص وإطلاق العنان لإمكانات الطاقة المتجددة.

ودعا البنك ليبيا للمشاركة بنشاط في منتدى الاستثمار الأفريقي باعتباره فرصة لجذب الاستثمار إلى البلاد. وأجرى الوفد محادثات مع وزير الاقتصاد والتجارة الليبي السيد محمد الحويج، الذي رحب بجهود البنك في دعم البلاد، خصوصا دعمه المستمر لخطة التنويع الاقتصادي الوطني. وأكد السيد الحويج أن ليبيا تسعى لبناء علاقات أقوى مع أفريقيا وأوروبا من خلال شراكات فعالة وممرات تجارية. وفي ضوء الحاجة إلى حلول عاجلة لأزمة الأمن الغذائي، وبناء على قمة داكار 2 بشأن السيادة الغذائية والمرونة التي عُقدت في شهر يناير الماضي، حدد الوفد مع السيد الحوايج سلاسل القيمة التي يمكن التعاون حولها أكثر، مثل مصايد الأسماك والقمح.

ويُذكر أن الوفد شارك في منتدى ليبيا الثالث لشركاء التنمية المعني بالصحة، الذي عُقد تحت رعاية رئيس الوزراء عبد الحميد الدُبيبة بتاريخ 28 فبراير 2023. وقام البنك بتقييم مبادرات القطاع الصحي في ليبيا، واستكشاف إصلاحات السياسة المستقبلية وسبل الدعم. وشكّل المنتدى للسلطات الليبية وشركاء التنمية فرصة من أجل مناقشة أفضل طريقة لتوحيد الجهود للاستجابة للاحتياجات الضخمة لليبيا في هذا القطاع. وشارك السيد العزيزي في معرض حديثه خلال المنتدى، تجربة البنك في تعزيز النظم الصحية الوطنية في جميع أنحاء أفريقيا. وقال السيد العزيزي “من المهم توسيع نطاق البنية التحتية للرعاية الصحية عالية الجودة في ليبيا ضمن أدوار واضحة لأصحاب المصلحة من القطاعين العام والخاص”. كما أشار إلى فرصة الحلول الإقليمية للبناء على تجارب الدول المجاورة.

وقالت السيدة مالين بلومبيرغ، نائبة المدير العام لشمال أفريقيا والمديرة القطرية للبنك في ليبيا، إن الوفد حدد تدخلات إضافية، سيكمل البنك من خلالها جهود مصر لبناء مؤسسات قوية واقتصاد متنوع في إطار عملية إعادة إعمار ليبيا.

وكان من بين الأعضاء الآخرين في الوفد، السيدة ياسمين عيطة، مسؤولة البرنامج القطري؛ والسيدة جوزيان هودونو، خبيرة في الصحة؛ والسيد مامورو إندو، خبير في الحوكمة؛ والسيد إياد ضاوي، خبير اقتصادي في السياسات.

https://www.afdb.org/en/news-and-events/press-releases/libya-african-development-bank-reaffirms-support-economic-diversification-and-reconstruction-plans-59469