يختص مكتب شهداء الواجب بما يلي :

    -1 استلام الملفات الشخصية وشهائد الدفع الأخير المحالة من وحدات الجهاز الإداري والجهات الأخرى ممن ثبتت لهم صفة (شهيد واجب ) وفقا لأحكام القانون رقم (12) لسنة 1991ميلادي ، والتشريعات ذات العلاقة وفحصها وفرزها . -2 إعداد سجل خاص لكل وزارة أو جهة لتسجيل أسماء شهداء الواجب المحالة ملفاتهم منه وتوثيق هذه البيانات
    في منظومة الحاسب الآلي.
    -3 متابعة مرتبات شهداء الواجب المستلمة ملفاتهم وكذلك الشؤون المالية الأخرى مثل استحقاق العلاوة السنوية والترقية والمتغيرات في علاوة العائلة وأي علاوات تقررها التشريعات النافذة .
    -4 الرد على استفسارات ذوي شهداء الواجب والتعاون معهم في حل أية مشاكل تتعلق بالأوضاع الوظيفية للشهداء من واقع الملفات الشخصية ووفقاً للقانون رقم (12) لسنة 1991ميلادي .
    -5 إعداد المطالبة المالية الخاصة بالملفات الجديدة التي ترد إلى المكتب فور وصولها واتخاذ إجراءات الحصول على المخصصات المالية وصرف المرتبات المستحقة أسر الشهداء .